المحمداوي يحذر من كارثة قد تحل بالبصرة حال انهيار سِداد هور الحويزة

حذر النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي،اليوم الثلاثاءمن كارثة طبيعة قد تحل بمحافظته نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد .

وقال المحمداوي في بيان صحفي، إن “المعلومات تشير الى وصول كميات كبيرة من المياه من جانب محافظة ميسان الى لسان عجيردة الفاصلة بين جانبي هور الحويزة بين البصرة وميسان والتي تسببت بانهيار اجزاء من السدة الفاصلة بين المحافظتين وهذا ينبأ بكارثة طبيعية من خلال وصول المياه الى البصرة من دون السيطرة عليها او الافادة منها بالشكل المناسب”.

واضاف ان “ضغط المياه بعد امتلاء هور الحويزة من جهة ميسان ادى الى تكسرات في سدة الدسيم الفاصل بين البصرة وميسان من جهة ايران قد انهار جزء منها وان المياه تتسرب الان باتجاه منطقة نهر السويب “.

وتابع ان “هذه المياه – لاقدر الله- في حال وصولها الى مياه البصرة وهي تحمل مستويات عالية من الملوحة تتجاوز 5000 ملغرام/لتر ستؤدي إلى تدهور نوعية المياه في شط العرب، فضلا عن اتلاف اكثر من ٢٥ الاف دونم مزروعة بمحصول الحنطة في حوض الخابطة المحاذي الى حوض الصافية مما يسبب كارثة اقتصادية وتضرر الفلاحين “.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*