المعدان والآشوريين، هم من السكان الأصليين في العراق والشرق الأوسط.

379

نشر موقع بريطاني، تقريرا حول الشعوب الأصلية في العالم، وفيما لفت إلى أن نسبتهم تقدر نحو 5% من سكانه ، أشار إلى أن سكان الأهوار (المعدان)، والآشوريين، هم من السكان الأصليين في العراق والشرق الأوسط.

وذكر موقع الـبي بي سي، أنه في 23 ديسمبر/كانون أول عام 1994 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي للشعوب الأصلية الذي يصادف 9 أغسطس/آب من كل عام، وهو تاريخ انعقاد أول اجتماع للفريق المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وأضاف: وفي عام 1990 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 السنة الدولية للشعوب الأصلية، كما أعلنت في العام ذاته عن العقد الدولي للشعوب الأصلية في العالم وذلك بهدف تعزيز التعاون الدولي من أجل حل المشاكل التي يواجهها السكان الأصليون في مجالات عديدة مثل حقوق الإنسان والبيئة والتنمية والتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن موقع الأمم المتحدة الشعوب يُعرف الأصلية بـأنها المنحدرون من السكان الأوائل في بلدان كثيرة، وتختلف ثقافاتهم وأديانهم وأنماط تنظيمهم الاجتماعي والاقتصادي اختلافا بارزا، ويعيش كثيرون منهم في أكثر من 70 بلدا تمتد من المناطق القطبية إلى الأمازون وأستراليا.

ولفت الى ان عدد السكان الأصليين في العالم يقدر بنحو 370 مليون نسمة أي أقل من 5 في المائة من سكان العالم، ولكنهم يمثلون 15 في المائة من أفقر السكان، وهم يتحدثون بأغلب لغات العالم البالغ عددها 7 آلاف لغة، بحسب موقع الأمم المتحدة.

وفيما نبه ألى أن هناك العديد من المجموعات التي تمثل السكان الأصليين في أنحاء العالم مثل الهنود الحمر في قارة أمريكا الشمالية وسكان أستراليا الأصليين، تسائل الموقع: لكن من هم السكان الأصليون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا؟



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*